Generic Viagra generic viagra europe
أخطاء الكتابة الإنشائية لدى تلاميذ الباكلوريا المحور الأول: نشأة الفلسفة
فبراير 22

الجذع المشترك: في رحاب الفلسفة

 

 

 

المحور الأول:          نشأة الفلسفة

 

 

مدخل:

 

لقد ظهرت الفلسفة لأول مرة في بلاد اليونان القديمة، حوالي القرن 6 قبل الميلاد مع الفلاسفة الذين  ينعتون بالفلاسفة  الطبيعيين، أمثال : طاليس – أنكسمنس – أنكسمندر…

و قد سموا بذلك الاسم لأن تفكيرهم انصب حول البحث في الطبيعة وأصل الكون. و قد ظهرت كلمة <فيلوسوفوس> « philosophos » لأول مرة مع فيتاغورس الذي يعتبر أول من سمى نفسه فيلسوفا، أي محبا للحكمة و باحثا عن المعرفة. وقد ظهر مصطلح فيلوسوفوس كمقابل لمصطلح <سوفوس> « sophos » ؛ ففيلوسوفوس « philosophos » هو الفيلسوف الذي يحب الحكمة و يبحث عن الحقيقة أما سوفوس فهو الحكيم الذي يدعي امتلاك المعرفة.

هكذا فالفلسفة في أصلها الاشتقاقي في اللغة اليونانية تعني محبة الحكمة والبحث عن الحقيقة بشكل مستمر دون ادعاء امتلاكها.

و قد ظهرت الفلسفة في الحضارة اليونانية كتفكير عقلاني مقابل التفكير الأسطوري الخيالي الذي كان عند اليونانيين قبل ظهور الفلسفة.

1- فما الذي يميز التفكير الفلسفي عن التفكير الأسطوري؟

2- و كيف كانت البداية الأولى لفعل التفلسف؟

3- و ما هي العوامل التي ساعدت على ظهور الفلسفة في الحضارة اليونانية؟

 

 

I – الفلسفة و الأسطورة:

 

 

* نص لجون بيير فرنان  jean pierre Vernant :

 

مؤلف النص:

هو جون بيير فرنان Vernant مؤرخ فرنسي معاصر ، اهتم بالفكر الفلسفي اليوناني و بأصوله. من أهم مؤلفاته <أصول الفلسفة الإغريقية> و <الأسطورة و الفكر عند الإغريق>.

 

* الإجابة عن أسئلة الفهم:

 

 

1-  يشير النص إلى مجموعة من التقابلات بين الفلسفة و الأسطورة، ويمكن توضيح ذلك من خلال الجدول التالي:

 

 

الفلسفة

الأسطورة

- اللوغس logos             

- ثقافة مكتوبة (ظهر الحروف الأبجدية)

- الدقة في التعبير

- استخدام المفاهيم

- لغة مجردة

- فكر برهاني و استدلالي

- الأفكار العقلية المجردة و الخالصة.  فكر نقدي

- الميثوس   mythos                       

- ثقافة شفوية

- السرد الخيالي

- المحاجة البلاغية

(الأساليب لغوية كالمجاز و التشبيه)

- الآلهة و الأبطال الخياليون و الخرافيون.

- فكر بلاغي و خيالي.

 

2- لقد ظهرت الفلسفة عند اليونان كنتيجة لتوفر مجموعة من الشروط أو العوامل من أهمها : العامل السياسي الذي تمثل أساسا في انتقال الحكم من النظام الديكتاتوري إلى النظام الديمقراطي، الذي تميز بحرية التعبير و طرح كل القضايا للنقاش العلني.

3- يستعمل اللوغوس logos  (البرهان القائم على الحجة) و تدل هذه العبارة على أن الفلسفة خطاب يستند إلى الحجة العقلية.

 

استنتاج:

 

لقد كان ظهور الفلسفة في بلاد اليونان إعلانا عن إحداث قطيعة في التفكير لدى الإغريق، حيث تم الإنتقال من الخطاب الشفوي الأسطوري إلى الخطاب الفلسفي المكتوب  الذي يعتمد على الإستدلال العقلي و إنتاج الأفكار و المفاهيم العقلية المجردة. و قد كان للعامل السياسي دور كبير في بزوغ هذا الفكر الجديد حيث ظهرت الفلسفة في مناخ ديمقراطي عرفته المدينة الدولة، حيث سادت حرية التعبير و أصبحت كل القضايا مطروحة للنقاش الحر و العلني.

 

 

* الإجابة عن أسئلة الإطار المفاهيم:

  

1-   شرح فلسفي للمصطلحات التالية :

 

·         ميثوس mythos = كلمة يونانية تعني الأسطورة.

·       اللوغس logos    =  كلمة يونانية تعني الخطاب، المبدأ و العقل.

·   خطاب : هو جملة من المنطوفات أو الملفوظات المتسلسلة و المترابطة ترابطا عضويا، و التي تحيل على موضوع محدد، و ترتبط بحقل ثقافي معين.

·   برهان: هو استنتاج يقيني ، أي انتقال من مقدمات يقينية بذاتها إلى نتائج يقينية وفقا لقواعد المنطق و مبادئه.

 

2- لقد ارتبطت الفلسفة بالكتابة ذلك أن اللغة الفلسفية هي عبارة عن نصوص مكتوبة، فالعلاقة بينهما هي علاقة تكامل؛ إذ أن خصائص النص المكتوب من دقة و إيجاز هي نفسها خصائص اللغة الفلسفية. كما أنها علاقة تضمن؛ إذ كل واحد منهما يشتمل على الآخر و يحتويه.

 

3- ميثوس و لوغوس          علاقة تضاد.

  - شفوي و مكتوب            علاقة تعارض.

  - الأسطورة و السرد         علاقة تضمن.

  - اللوغوس و الكرهات ←     علاقة تضمن.

  - الإغراء و الجدية          علاقة تنافر.

 

استنتاج : 

 

لقد ظهرت الفلسفة كتفكير جديد في مواجهة الفكر الأسطوري. فإذا كان التفكير الأسطوري تفكيرا شفويا يعتمد على الإغراء و السرد الحكائي الخيالي، فإن التفكير الفلسفي على العكس من ذلك هو خطاب مكتوب يعتمد على الدقة في التعبير و استخدام الأساليب الحجاجية البرهانية .هكذا فالعلاقة بينهما هي علاقة تضاد و تعارض و تنافر.

 

 

ІІ- بداية فعل التفلسف:

 

 

·       نص لفريدريك نيتشه : (ص 15 ):

 

* مؤلف النص :

   هو الفيلسوف الألماني فريدريك F. Nietzsche  (1900 – 1844 ) يعتبر من رواد الفكر الفلسفي المعاصر من أهم مؤلفاته (العلم المرح – أفول الأصنام – هكذا تكلم زرادشت).

 

-        الشرح الإجمالي للنص:

 

   يتناول نيتشه في هذا النص تأمل عبارة طاليس (الماء أصل كل الأشياء)، و يعتبرها فكرة غريبة و مع ذلك يجب التوقف عندها و أخذها مأخذ الجد، و ذلك لثلاثة أسباب رئيسية : الأول : أنها تتناول أصل الأشياء، و الثاني أنها تبتعد عن السرد الخيالي الأسطوري،و الثالث : أنها تتضمن فكرة الكل واحد. و يرى نيتشه أنه بحسب السبب الأول لازال طاليس معدودا على الكتاب الخرافيين، و بحسب السبب الثاني فإن طاليس ينتمي إلى طائفة علماء الطبيعة، أما حسب السبب الثالث فيصبح طاليس أول فيلسوف يوناني .

    و قد بين نيتشه أن التجارب العلمية و لو البسيطة التي كان بإمكان طاليس القيام بها، لم تكن تسمح بالوصول إلى هذه النتيجة المتمثلة في القول بأن الكل واحد. إنها إذا صادرة عن حدس فلسفي، و هي التي جعلت طاليس بحق أول فيلسوف يوناني.

 

 

1-  الإجابة عن أسئلة الفهم: 

 

 

1-  الفكرة الغريبة التي يتحدث عنها النص هي : الماء أصل كل الأشياء. و هناك ثلاثة أسباب جعلت صاحب النص يفسر هذه الفكرة:

·       السبب الأول : أنها  تتناول أصل الأشياء.

·       السبب الثاني : أنها تبتعد عن السرد الخيالي.

·       السبب الثالث : أنها تتضمن فكرة الكل واحد.

 

2-  لقد اعتبر نيتشه طاليس أول فيلسوف لأنه أرجع الكل إلى الواحد عن طريق نوع من الحدس الفلسفي، ولأن التفسيرات العلمية الاختبارية لم يكن بإمكانها إثبات ذلك.

 

3-  تدل عبارة الكل واحد على رغبة الفيلسوف في إرجاع الكثرة الموجودة في الكون إلى عنصر طبيعي واحد هو الماء – الهواء – النار – التربة…

 

 

2- الإجابة عن أسئلة الإطار المفاهيمي :

·       الأصل                    مصدر تكون الأشياء

·       الماء                       عنصر فيزيائي طبيعي.

·       المسلمة                   الفرضية التي ينبني عليها الاستدلال.

·       التحولات الفيزيائية      الصفات التي يتخذها عنصر طبيعي في انتقاله من حالة إلى أخرى.

·       المبدأ                       الأسباب الذي تقوم عليه فكرة ما.

 

2-   العلاقة بين الماء كعنصر طبيعي و الماء كمبدأ هي علاقة انتقال من الحسي إلى المجرد.

 

خلاصة عامة للمحور الأول:

 

     لقد كانت البدايات الأولى للتفكير الفلسفي عند اليونان في القرن 6 ق م، مع من كان يطلق عليهم اسم الحكماء الطبيعيين أمثال طاليس و هيرقليطس. و قد ساهمت عدة عوامل في ظهور الفلسفة : منها استفادتهم من ثقافات و علوم الحضارات الشرقية القديمة كالفرعونية و البابلية. كما ارتبط ظهور الفلسفة بظهور نظام الدولة المدينة كنظام سياسي ديمقراطي عرف جدلا و حوارا و حرية في التعبير، و استخدام الأساليب الحجاجية البرهانية، أما الأسطورة فهي تفكير شفوي يعتمد على الإغراء و السرد الحكائي.

و قد تجلت بداية الفلسفة في البحث عن مبدأ و أصل الكون. و يعني المبدأ إرجاع ظواهر الكون إلى عنصر منظم و مفسر هو الواحد.

 

10 تعليقات على “المحور الأول: نشأة الفلسفة”

  1. sara يعلق:

    je suis tres heureuse car cet site tres importont

  2. محمد الشبة يعلق:

    مرحبا بك سارة

    هذا الموقع يهتم بقضايا الدرس الفلسفي المختلفة. ولذا فهو يرجو من زواره أن يتفاعلوا بشكل إيجابي وفعال مع مواده، وأن لا يكتفوا بالشكر فقط.
    ولذا نتمنى أن تقرئي بجدية وعمق إحدى التدوينات الموجودة في الموقع، وتعملي على مناقشة أو إبداء ملاحظاتك حول الأفكار الموجودة فيها.
    إننا نشجع في هذا الموقع على التفكير والتجرأ على إعمال العقل، من أجل خلق حوار فعال ومثمر بين الجميع حتى نحقق الإفادة والاستفادة المنشودة.
    بقي أن أنبهك في الأخير إلى ضرورة الكتابة باللغة العربية الفصحى، فهي اللغة التي تحبذها إدارة الموقع من أجل خلق الحوار والنقاش بين أعضائه.
    وإذا شاء الأعضاء الكرام خلق ساحة خاصة للكتابة بالفرنسية فعلنا ذلك. أما الآن فنرجو من الجميع الالتزام بالكتابة بالعربية الفصحى.

    مرحبا بك مرة أخرى

    ودمت محبة للحكمة وعاشقة للحقيقة

  3. kawtar naji يعلق:

    موضوع جيد لكنني ارغب في معرفة اسماء الاهة اليونانيين القدامى و كدلك الفرق بين الحكمة و محبة الحكمة و علاقتهما مع الاهة

  4. kawtar naji يعلق:

    ارجو منكم الرد بسرعة على اسئلتي انا فعلا احتاج اليها

  5. kawtar naji يعلق:

    شكرا

  6. othmane يعلق:

    من هم الحكماء الطبيعيين ?

  7. hamza يعلق:

    هل يمكن أن تجيبوا عن سؤالي???????
    ما هو موقف ايمانويل كانط من اشكال مصدر المعرفة

  8. محمد الشبة يعلق:

    أهلا بك أيها الأخ حمزة

    من المعروف أن الفلاسفة اختلفوا حول الإجابة عن الإشكال المتعلق بمصدر المعرفة. فمنهم من جعل هذا المصدر في العقل، وهذا هو فريق العقلانيين، ومنهم من جعله في التجربة، وهذا هو فريق التجريبيين، ومنهم من جعل هذا المصدر في العقل والتجربة معا، كما هو الحال بالنسبة إلى كانط.
    هكذا فقد اعتبر كانط أن العقل وحده غير كاف لإنتاج المعرفة، كما أن التجربة وحدها غير كافية. وتبعا لذلك فالمعرفة هي نتاج تصافر كل من العقل والتجربة.
    يرى كانط أن العقل غير قادر انطلاقا من مبادئه الذاتية على إنتاج المعرفة، كما أن التجربة وحدها غير كافية للحصول على المعرفة. وهكذا فالمعرفة عند كانط هي نتاج تضافر وتكامل بين العقل والتجربة معا: فالحساسية تقوم بتلقي الانطباعات الحسية التجريبية ثم يعمل الفهم انطلاقا من مقولاته القبلية بتحويل وتنظيم وتوحيد تلك المعطيات التجريبية لينتج منها معارف كلية وضرورية. وهكذا فللمعرفة عند كانط مصدران أساسيان هما الحساسية والفهم.
    فالمعرفة عنده هي انبناء للواقع وتشكيل له تبعا لمبادئ ومقولات الفكر القبلية. ويميز كانط بين ما يسميه بالفينومين(Phénomène) أو الظاهر والنومين(Noumène) أو الشيء في ذاته؛ فالعقل يمكنه أن يدرك الفينومين أما النومين فلا يستطيع أن ينتج بصدده أية معرفة صحيحة. وإذا حاول العقل تجاوز عالم الظواهر فإنه سيسقط في المتاهات والتناقض.
    الحقيقة إذن عند كانط هي مطابقة الفكر لذاته ومطابقته للواقع المادي، فالعقل ينتج الحقيقة انطلاقا من إعادة بنائه للواقع بواسطة ما يمتلكه من صور ومقولات قبلية.
    لقد تجاوز كانط الموقفين العقلاني والتجريبي معا وجمع بينهما ضمن مركب جديد ، يتمثل في قول كانط بأن المعرفة هي نتاج تضافر وتكامل بين العقل والتجربة. هكذا يميز كانط في عملية المعرفة بين ثلاث ملكات رئيسية: ملكة الحساسية ووظيفتها هي تلقي الانطباعات الحسية، وملكة الفهم ووظيفتها هي تحويل وتنظيم المعطيات الحسية عن طريق ما تحتوي عليه من مقولات قبلية، ثم ملكة العقل الخالص ووظيفتها هي إعادة تنظيم ما سبق للفهم أن نظمه عن طريق ثلاثة مبادئ متعالية هي: الله، العالم والنفس.
    هكذا فمصدرا المعرفة عند كانط هما الحساسية والفهم معا؛ ذلك أن المبادئ القبلية بدون حدوس حسية جوفاء وفارغة، والحدوس الحسية بدون مبادئ قبلية عمياء وغامضة. ويميز كانط بين الفينومين والنومين أو بين الظاهر والشيء في ذاته؛ فالعقل يمكنه أن يدرك الظاهر لكن الشيء في ذاته لايمكنه إدراكه، وإذا حاول ذلك سيسقط في المتاهات والتناقض. هكذا فالعقل عن كانط محدود بحدود التجربة الحسية ولا يمكنه أن ينتج معرفة يقينية بصدد الموضوعات الميتافيزيقية.

    أتمنى أن تفيدك هذه المعلومات،

    ودمت محبا للحكمة وعاشقا للحقيقة

  9. الفلسفة لجذع مشترك يعلق:

    [...] الدرس [...]

  10. ملخصات جذع مشترك يعلق:

    [...] chebba.hijaj [...]

أضف تعليق.

يجب أن تكون مسجل لإضافة تعليق.